نموذج الرعاية الصحية

مجتمع حيوي & بيئته عامرة

نموذج الرعاية الصحية الوطني

يهـدف مشـروع نمـوذج الرعايـة الصحيـة الوطنـي إلـى تقديـم الرعايـة الصحيـة للمستفيدين مـن الخدمـة فـي المملكـة، بمـا يكفـل أعلـى مسـتويات الجـودة والكفـاءة للمسـتفيد. كمـا يقـوم بتحقيـق مفهوم الوقايـة، ويوفـر البيئـة المهنيـة الأمثـل للممـارس الصحي. ويأتـي تقديـم النمـوذج مراعيـا لحاجـة الخدمـات الصحيـة فـي المملكـة لتحقيـق خطـط برنامـج التحـول الوطنـي٢٠٢٠، وأهـداف رؤيـة 2030. ويعمـل نمـوذج الرعايـة الجديـد علـى تطبيـق ٤٢ مبـادرة، ٢٧ منهـا مقسـمة علـى نظـم الرعايـة الصحيـة الســتة، و١٥ مبــادرة متداخلــة مــع نظــم رعايــة مختلفــة. هــذه المبــادرات هــي عبــارة عــن مجموعــة اســتراتيجيات برمجيــة، مصممــة خصيصـاً لإحــداث تغيــرات ســلوكية، وتحســين صحــة الفــرد وتخفيــض التكلفــة العلاجية.

الرعاية أقرب إلى المنزل
تقليل مدة الانتظار
زيادة القدرة الاستيعابية
رعاية صحية متكاملة
https://www.ehc.med.sa/wp-content/uploads/2022/02/حهؤ.png
https://www.ehc.med.sa/wp-content/uploads/2022/02/up.png
تعزيز الرعاية الصحية الأولية

تركز مبادرات نموذج الرعاية على حصول المستفيدين على الرعاية المناسبة في المكان والوقت المناسبين، فقد عمل الفريق على تفعيل مسارات الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وقصور وظائف الكلى وغيرها في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بحيث يحصل المريض فيها على العلاج المطلوب بحسب معايير مخاطرة محددة، ولا تتم إحالته إلى المراكز التخصصية إلا إذا استدعت الحاجة لذلك. وقد أصبح التنقل بين مستويات الرعاية الصحية المختلفة هذا أكثر سلاسة خلال تفعيل دور منسق الحالة، الذي يعد المسئول عن متابعة المريض والحرص على حصوله على الرعاية المطلوبة عبر مؤسسات التجمع الصحية المختلفة.

تقليل العبء على مستشفيات الرعاية الثانوية

تبنّى برنامج نموذج الرعاية الصحية عددا من المبادرات لتقليل الضغط على المستشفيات وتحسين تجربة المريض من خلال الحصول على الخدمة بسرعة وجودة حسب حاجته، فقد تم استحداث عيادات المتابعة للحمل المصاحب لعوامل متوسطة الخطورة في المراكز الصحية، بواقع ٤ عيادات في ٣ شبكات صحية خدمت ٦٤٦٥ مستفيدة، كما افتتحت ٧ عيادات متخصصة للأطفال ليصل عدد مستفيديها إلى ٥٣٣١ طفل.

الفحص المبكر للكشف عن السرطان

ويعد هذا البرنامج من أهم المشاريع التي عمل فريق نموذج الرعاية على تحسينها لرفع الوعي بأهمية الكشف المبكر عن السرطان وتمكين التدخل الطبي المبكر لتحسين مخرجات العلاج والمحافظة على الحياة وجودتها. وقد كان التركيز في ٢٠٢١ على مسارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي والقولون، والتي ظهر فيها الدور الكبير الذي يقوم به منسقو الحالات للتأكد من المتابعة المطلوبة والفحوصات التشخيصية بناءً على نتائج أشعة الماموجرام أو الفحص المناعي الكيميائي لعينات البراز.

الصحة في مكان العمل

تأكيدا على أن عافية موظفي تجمع الشرقية الصحي والشبكات التابعة له أولوية دائمة، قام فريق الصحة في مكان العمل بإعداد برامج تعنى بنواحي العافية الثمانية (الجسدية، النفسية، الاجتماعية، الروحية، العقلية، المهنية، البيئية، والاقتصادية) مع التركيز على الأولويات مثل الغذاء الصحي، النشاط البدني، والمرونة النفسية. وتقوم هذه البرامج على بناء الاستراتيجيات في ضوء التحول الوطني ومعايير شركة الصحة القابضة، كما يسلط الضوء على رفع الكفاءات والتدريب، مع تقييم الاحتياجات والموارد، وتصميم المبادرات ومسارات الرعاية الخاصة بالموظفين، واقتراح السياسات، وتطبيق المبادرات من خلال أبطال الميدان من مدراء البرنامج في الشبكات والمستشفيات التخصصية وشركاء النجاح في الأقسام الأخرى.

الرعاية التلطيفية

وحرصا على استمرار تقديم الدعم للمريض حتى في مراحل المرض المتقدمة، صمم نظام الرعاية التلطيفية التابع لنموذج الرعاية مبادرات مختلفة من ضمنها مبادرة الخط الساخن. وقد حققت هذه المبادرة هدفها في تخفيف المعاناة المصاحبة للأمراض المستعصية في مراحلها المتقدمة، وتحسين علاج الأعراض الناتجة عنها، وتقليل الحاجة لزيارة أقسام الطوارئ والمستشفيات بقدر المستطاع، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والروحاني والاجتماعي، وكذلك التثقيف الصحي عن طريق تقديم المشورة الطبية الافتراضية للمرضى والقائمين على رعايتهم في المنزل عبر قناة تواصل مفتوحة على مدار الساعة مع فريق الرعاية التلطيفية. وقد استقبل الخط الساخن أكثر من ١٣٤٠ مكالمة في ٢٠٢١.

الحملات التوعوية

قام الفريق بإطلاق حملات توعوية متعددة تتناسب مع أهداف نموذج الرعاية الصحية وتضمن استمرارية تقديم الرعاية بداية بالمجتمع وانتهاءً بالمستشفيات التخصصية، لتشمل ٨ حملات توعوية رئيسية في ٢٠٢١ للتوعية عن سرطان القولون، اليوم العالمي للكلى، لقاح كورونا، الإجراءات الاحترازية في التجمعات، نمط الحياة الصحي في شهر رمضان المبارك، التعريف بالخدمات الوقائية ضمن نموذج الرعاية الصحية، والتوعية بسرطان الثدي